ترك نَقد المخالفات الشرعية في الكتابات

أنا طالبة أدرس الكتابة الإبداعية في جامعة أمريكية في فصول الكتابة الإبداعية، يُطلب منا مراجعة أعمال بعضنا البعض، وتقديم نقد أدبي.
ولكن لا يُسمح لنا بتقديم أي نقد ديني أو أخلاقي، ونتيجة لذلك لا يمكنني التعليق على المحتوى المخالف للشريعة من كتابات زملائي. هل أنا أعتبر أساعدهم في الإثم؟ وكيف يمكنني القيام بذلك بطريق حلال؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فإن من رأى منكرًا يلزمه تغييرُه في حدود وُسعه وطاقته؛ لقوله تعالى: ﴿فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ﴾ [التغابن: 16]وقوله صلى الله عليه وسلم : «مَنْ رَأى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أضْعَفُ الإيمَانِ»(1).
فمن عجز عن التغيير باليد انتقل إلى التغيير باللسان، فإن عجز عن التغيير باللسان انتقل إلى التغيير بالقلب، وذلك يكون بكراهية الـمُنكر والبراءة إلى الله تعالى منه، وعدم مشايعة أصحابه عليه بقول أو عمل؛ فإن فاتك التعليق الكتابي على كتابات زملائك، فلا يفوتك التعليق الشفوي عليها والنصح لهم بالقول فيما يجمعك بهم من مجالس وملتقيات؛ فإن فعلت فقد برئت ذمتك. والله تعالى أعلى وأعلم.

_________________

(1) أخرجه مسلم في كتاب «الإيمان» باب «بيان كون النهي عن المنكر من الإيمان وأن الإيمان يزيد وينقص وأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجبان» حديث (49) من حديث طارق بن شهاب رضي الله عنه .

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   09 آداب العلم وطرق تحصيله, 14 متنوعات

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend