الاعتصام والتظاهر في ميدان رابعة

• ما حكم الاعتصام والتَّظاهُر الآن في ميدان رابعة؟
• وهل لو متُّ، وإنما نزَلتُ حمايةً للدين لما أرى من هجمات شرسة عليه، وما أراه من تشميع ومحاصرة المساجد؛ هل يكون موتي شهادة؟
• وهل لو حدث صدام لا قدر الله، هل لي أن أضرب من يضربنا؟ سواءٌ كان بلطجيًّا أو غيره من رجال الدولة؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فإن التظاهر هو إظهار عاطفة، أو التعبير عن رأي في صورةِ مسيرة جماعية، وذلك- طبقًا لقرار مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا- من مسائلِ السياسة الشرعية، التي تتقرر في ضوء الموازنة بين المصالح والمفاسد، وتختلف فيها الفتوى باختلاف الزمان والمكان والأحوال، وطبقًا لمقالات المتابعين للمشهد السياسي المصري من أهل العلم لقد تعيَّن الاعتصام- مع التأكيد على سلميته- سبيلًا للدفاع عن الشرعية، ودفع الصائل ورد الباغي إلى رشده.
ومن خرج إليه دفاعًا عن الدين، ونصرًا للمؤمنين، ودرءًا لفتنة الصائلين المعتدين، وحفاظًا على الهوية الإسلامية، فيرجى أن يكتب له بذلك ثواب المرابطين. ومن خرج إليه حميةً، أو رئاء الناس، أو ليرى مكانه، فخروجه إلى ما خرج إليه.
وأمثال هذه التجمُّعات تضمُّ أخلاطًا من البشر في الأعمِّ الأغلب، ولذلك يقال عمَّن قضى نحبَه فيها يهلكون مهلكا واحدًا، ويصدرون مصادر شتى، ويبعثون يوم القيامة على نيَّاتهم.
وقد أكد أهل العلم على سلميتها، فمن أطاق ذلك بقي فيها، وإلا فلا يغامر بنفسه في هذا المعترك؛ لأن قوتها في سلميتها، وكم يتمنى المعتدون أن يجرُّوا المشهد إلى صورة من صور العنف، ليستبيحوا الانقضاضَ عليه أمام العالم، فلا تُمكنوا باغيًا من ذلك، ولا تعطوه غطاءً لشرعية الفَتك بكم وهو آمن من تبعات هذه الاستباحة.
ومن ناحية أخرى فلابد أن يصحب هذا الاعتصام جهودٌ موازية على محور المصالحة، والسعي لإيجاد مخرجٍ سياسي من هذه الأزمة، يتولَّاه قادة هذا الاعتصام وأهلُ الحل والعقد فيه، مخرجٍ يقومُ على تفهُّم خصوصية المرحلة، وطبيعة المواقف السياسية التي لا تعني دائمًا الحصولَ على كل ما تريد، بل على أحسن وأقصى ما يمكن الوصول إليه، حتى لا يكون السيف وحده هو الحكم. هذا الذي بدا لي في الإجابة على سؤالك. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   05 السياسية الشرعية

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend