من أتى كاهنًا أو عرافًا ثم تاب

ماذا يفعل من أتى عرَّافًا أو كاهنًا فشعر بالذنب واستغفر الله، هل يُردِّد الشهادة أم ماذا يفعل؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فإن «مَنْ أَتَى كَاهِنًا أَوْ عَرَّافًا فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ»(1)، ومن أتاه فسأله ولم يصدقه لم تُقبل له صلاة أربعين ليلة(2). ومن ألمَّ بذنب ثم ندم واستغفر وأناب وجد اللهَ توابًا رحيمًا(3). ولا يلزمه أن يُجدِّد الشهادة في مثل ذلك؛ لأنه لم يكفر بها، بل لا يزال مستديمًا لقولها واعتقاد موجبها، وإنما كانت سقطته من باب آخر، فليتب إلى الله من هذا الباب. والله تعالى أعلى وأعلم.
ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) أخرجه بلفظه وتمامه أحمد في «مسنده» (2/429) حديث (9532)، وبنحوه أبو داود في كتاب «الطب» باب «في الكاهن» حديث (3904)، والترمذي في كتاب «الطهارة» باب «ما جاء في كراهية إتيان الحائض» حديث (135)، وابن ماجه في كتاب «الطهارة وسننها» باب «النهي عن إتيان الحائض» حديث (639)، كلٌّ من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، وصححه الألباني في «مشكاة المصابيح» حديث (551)، وذكره في «صحيح الجامع» حديث (5939).
(2) فقد أخرج مسلم في كتاب «السلام» باب «تحريم الكهانة وإتيان الكاهن» حديث (2230) من حديث بعض أزواج النبي رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم  قال: «مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ لَـمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً».
(3) قال تعالى: ﴿وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا﴾ [النساء: 110].

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend