جد النبي ﷺ ومدى صحة روايات وردت فيه

ما مدى صحة هذه الروايات؟
(1) من كتاب «أنساب الأشراف» للبلاذري؟
حدثني الوليد بن صالح، ومحمد بن سعد، قالا: ثنا محمد بن عمر، قال: سألت عبد الله بن جعفر: «متى كان حفر عبد المطلب زمزم…»(1).
(2) من كتاب «دلائل النبوة» للبيهقي:
أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، قال: حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد الأصبهاني، قال: حدثني الحسن بن الجهم التميمي، وعبد الله بن بندار، قالا: حدثنا موسى بن المساور الضبي الثقة المأمون، قال: حدثنا عبد الله بن معاذ الصنعاني، عن معمر بن راشد، عن الزهري، قال: «أول ما ذكر من عبد المطلب جد رسول الله أن قريشًا…»(2).
(3) من كتاب «الطبقات الكبرى» لابن سعد؟
قال: أخبرنا محمد بن عمر بن واقد الأسلمي، أخبرنا محمد بن عبد الله، عن الزهري، عن قبيصة بن ذؤيب، عن ابن عباس، قال الواقدي: وحدثنا أبو بكر بن أبي سبرة، عن شيبة بن نصاح، عن الأعرج، عن محمد بن ربيعة بن الحارث وغيرهم، قالوا: «لما رأى عبد المطلب قلة أعوانه في حفر زمزم…» (3).

________________

(1) أخرجه البلاذري في «أنساب الأشراف» (1/78).

(2) أخرجه عبد الرزاق في «مصنفه» (5/313) حديث (9718)، والأزرقي في «أخبار مكة» (2/38)، وأبو نعيم الأصبهاني في «دلائل النبوة» ص149 حديث 87، والبيهقي في «دلائل النبوة» (1/85).

(3) أخرجه ابن سعد في «الطبقات الكبرى» (1/88).

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فزادك الله حرصًا وتوفيقًا، ونرجو أن تكتب إلى بعض المتخصِّصين في علوم الحديث في الشرق، ليتولى الإجابة عن سؤالك هذا، حيث تتوافر المراجع، ويتوافر المتفرِّغون لمثل هذه التحقيقات العلمية، ونسأل الله لك التوفيق. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   02 الحديث الشريف وعلومه

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend