قطع الأم بسبب الزوجة وأمها

لدي سؤال حول قريب لي عقد على فتاة، وهو يعيش مع أهلها في بيتهم، وقام بقطع علاقته بأهله، وخصوصًا والدته؛ لأن والدة الفتاة أقنعته بأن أمه شريرة يجب التبرؤ منها، مع العلم بأنه تربى في أمريكا على الدين والقرآن الكريم؟
لقد علم أهل الشاب أن والد الفتاة يملك ملهًى ليليًّا، وأن أغلب عمله غير مشروع، فهل من الواجب عليهم إبلاغ الشاب بأنه يأكل ويصرف من مال حرام؟ وجزاكم الله خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فلا يحل لهذا الشاب أن يعقَّ والديه ولا أن يقطع رحمه، فإن ذلك من الكبائر التي تعجل عقوبتها في الحياة الدنيا، والواجب في مثل ذلك المناصحة، والسعي لإصلاح ذات البين.
وإذا كان والد الفتاة يملك ملهًى ليليًّا فلا أظن أن ذلك يخفى على زوج ابنته، ولا أظن كذلك أن حكم التكسب من هذا الطريق يخفى على شاب مثله نشأ بين أظهر المسلمين.
ولا بأس بالتذكير بالحكم الشرعي في ذلك، على أن يكون القصد من ذلك النصيحة لله عز وجل ، وليس مجرد التشفي وتصفية الحسابات، والسعي إلى الوقيعة، فإن النصيحة مما تعبد الله بها عباده، وكشأن سائر العبادات لابد أن تكون لله خالصة وللسنة موافقة، فلابد أن يقصد بها وجهه وحده، ولا يجوز أن تستخدم وسائل للانتقام في الخصومات الدنيوية. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend