عقوبة من استحل مال أخيه المسلم بغير طيب نفس

صاحب محل ترك عاملًا في محله ليعمل فيه، ومرت 20 سنة، وذلك العامل لم يعترف بكل ما أخذه من مال في ذلك المحل كي تتم قسمة الأرباح بالعدل بين صاحب المحل وذلك العامل؛ لأن العامل يعرف أنه أخذ من مال المحل أكثر من حقه، فقال صاحب المحل للعامل: لن أسامحك في الدنيا والآخرة. فما عقوبة العامل في الدنيا والآخرة؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فإن مرد كثير من الخلل في هذه المواقف عدم وجود عقود واضحة من البداية تحدد لكل طرف حقوقه وواجباته، على كل حال نذكر الجميع بأنه «لَا يَحِلُّ مَالُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إِلَّا بِطِيبِ نَفْسٍ مِنْهُ»(1)، ونذكرهم بقوله ﷺ: «إِنَّ الْعَبْدَ لَيَقْذِفُ اللُّقْمَةَ الْـحَرَامَ فِي جَوْفِهِ مَا يُتَقَبَّلُ مِنْهُ عَمَلُ أَرْبَعِينَ يَوْمًا»(2)، ونوصيهم بتقوى الله عز و جل ، وأن يأتمروا بينهم بمعروف، ونذكرهم بأن القبر مظلم وأن النار حامية! وأن المقاصة يوم القيامة تكون من الحسنات أو السيئات! وأن الله يقسم يوم القيامة فيقول: «وَعِزَّتِي وَجَلَالِي لَا يُجَاوِزُنِي الْيَوْمَ ظُلْمُ ظَالِـمٍ»(3)، فالكيِّس من دان نفسه، وعمل لما بعد الموت، نوصيهم جميعًا بهذا، ونذكرهم به قبل أن يأتي أحدهم الموت فيقول: يا ليتني قدمت لحياتي! نسأل الله التوفيق للجميع. والله تعالى أعلى وأعلم.

________________

(1) أخرجه أحمد في «مسنده» (5/72) حديث (20714)، وأبو يعلى في «مسنده» (3/140) حديث (1570) من حديث عم أبي حرة الرقاشي رضي الله عنه ، وذكره الألباني في «صحيح الجامع» حديث (7662).

(2) أخرجه الطبراني في «الأوسط» (6/311) حديث (6495) من حديث ابن عباس رضي الله عنه ، ذكره المنذري في «الترغيب والترهيب» (3/350) وقال:«رواه الطبراني ورواته إلى نصيح ثقات، وقد حسن هذا الحديث أبو عمر النمري وغيره، وركبٌ قال البغوي: لا أدري سمع من النبي ﷺ أم لا، وقال ابن منده: لا نعرف له صحبة. وذكر غيرهما أن له صحبة، ولا أعرف له غير هذا الحديث»، وذكره الهيثمي في «مجمع الزوائد» (10/291) وقال: «رواه الطبراني في الصغير وفيه من لم أعرفهم»، وذكره الألباني في «السلسلة الضعيفة» حديث (1812).

(3) أخرجه الطبراني في «مسند الشاميين» (1/104) حديث (156) من حديث ثوبان رضي الله عنه ، وذكره الهيثمي في «مجمع الزوائد» (10/353) وقال: «رواه الطبراني وفيه يزيد بن ربيعة وقد ضعفه جماعة وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به. وبقية رجاله ثقات».

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   07 آداب وأخلاق, 15 الحدود

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend