العمل في مجال التصميمات الهندسية

اعمل معماري في مجال مسابقات التصميم المعماير العالمية
احيانا يتعرض لنا مسابقات معمارية جائزتها كبيرة قد تصل الى 100,000 يورو و لها  رسوم اشتراك قد تصل الى 100 يورو
ما الضابط في كون هذا حلالا ام حراما ؟

سؤال اخر متعلق به : كثيرا ما نتعرض لمشاريع اماكن ترفيهية (حدائق و مطاعم و مولات .. ) عامة في بلاد اوروبية او عربية
ما حكم الدخول في مسابقة لمثل هذه الانشطة؟

الإجابة 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:  فإن لمجمع فقهاء الشريعة بامريك قرار حول العمل في مجال التصميمات الهندسية أسوقه لك بنصه ومنه يعلم الجواب:

(( القرار التاسع: العمل في المجال الهندسي وضوابطه عند اختلاط الحلال بالحرام خارج ديار الإسلام

لا يجوز لأصحاب شركات التصميم والإنشاء من المسلمين أن يصمموا أو يبنوا أبنية تُمَارسُ فيها المعاصي؛ مثل الحانات وصالات القمار ومحلات بيع الخمور والمعابد التي تمارس فيها عبادات شركية، كما لا يجوز لهم تقبل مشروعات تتضمن شيئًا من ذلك، إلا إذا كان لهم شريك من غير المسلمين تولى هذه الأعمال ملكًا وإدارة، واستقل بناتجها غرمًا وغنمًا، ويغتفر من ذلك ما كان يسيرًا نادرًا ولم يتيسر فيه الحصول على من يتولاه من غير المسلمين.
أما إذا كان المبنى مُهيئًا في الأصل للاستعمال المُباح وشابه يسير من المحرمات التابعة فإنه يغتفر ذلك؛ لعموم البلوى، ومسيس الحاجة، مع ضيق سبل الحلال الخالص في هذه المهنة في تلك البلاد.

لا حرج في العمل في شركات تصميم الأبنية أو إنشائها وإن اختلط الحلال والحرام في أعمالها، على أن يجتنب العامل مباشرة الأنشطة المحرمة كتصميم وإنشاء البارات أو الكازينوهات أو المعابد الشركية ونحوه.
إذا عهد إلي العامل في هذه الشركات تصميم أو إنشاء مبنى يُستَعمل في أنشطة محرمة ولم يستطع تجنب ذلك ولم يجد عملًا بديلًا، ساغ له الترخص في ذلك للحاجة إذا كان لمثل هذا العمل طابع الندرة والاستثناء، أما إذا كثرت مثل هذه الأعمال المحرمة ولم يجد سبيلًا إلى تحاشيها تعيَّن عليه البحث عن عمل بديل يكون أنقى لدخله وأرضى لربه، وعليه أن يتخلص في هذه المرحلة الانتقالية من دخله من هذه الأعمال المحرمة. انتهى.))

والله تعالى أعلى وأعلم

تاريخ النشر : 18 فبراير, 2017
التصنيفات الموضوعية:   10 الوظائف والأعمال

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend