معاملة يقترض فيها صاحبُ الحساب من حسابه لشراء بيت في كندا

شيخنا الحبيب، نفع الله بعلمكم وزادكم علمًا، السؤال التالي من نوازل العصر في المعاملات المالية:

الحكومة الكندية أصبحت تُشجع أصحاب الحسابات التقاعدية على الاقتراض من حساباتهم الخاصة المسماة RRSP لمن عنده القدرة المادية وله رغبة في امتلاك بيت، فيقترض صاحبُ الحساب من حسابه لشراء البيت ثُمَّ يرد هذا القرض بفوائد ربوية إلى حسابه، فكأنه يقضي نفسه بزيادة ربوية ولا يسمح له بالاقتراض حتى يحصل على تأمين لهذا القرض.

الغرض من هذه المعاملة أن يجتنب صاحب الحساب دفعَ الضرائب في حالة ما إذا سحب هذه المبالغ لشراء بيته على غير وجه الاقتراض، والحكومة صنعت هذه الوسيلة حتى تُشجِّع الناس على المحافظة على أموال التقاعد حتى لا تتحمل تكاليف رعايتهم عند كبر السن، فتريد أن يتقاعد الناس أغنياء حتى تتخلص من تكاليف رعايتهم في المستقبل.

فكأن هذه المعاملة احتوت على الاقتراض من الحساب الشخصي التقاعدي وقضاء هذه الديون للحساب نفسه مع فائدة ربوية، بالإضافة إلى تأمين القرض عن طريق شركة تأمين تجارية معينة من طرف الحكومة لهذا الغرض. جزاكم الله خيرًا أفتونا مأجورين.

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:

فإنه بالنسبة للقرض يوجد في هذه المعاملة صورة الربا وليس فيها حقيقته، فلا أرى بها بأسًا إذا ألزم بها قانونٌ لا سبيل إلى مخالفته.

ومثل ذلك يقال في التأمين؛ فإن من مواضع الرخصة فيه أن تلزم به القوانين في معاملة تدعو الحاجة إليها. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 14 فبراير, 2019
التصنيفات الموضوعية:   02 الربا والصرف

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend