حول التعامل بالعملة الجديدة الإلكترونية

السلام عليكم مولانا الغالي

جائني السؤال التالي

هل يجوز او هل هناك اي مانع ديني من استبدال الدولار بالعملة الجديدة الالكترونية 

الإجابة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:  فإن النقود الإلكترونية كما عرَّفها البنك المركزي الأوروبي: ” مخزون إلكتروني لقيمة نقدية على وسيلة تقنية يُستخدم للقيام بمدفوعات لمتعهدين غير من أصدرها ، دون الحاجة إلى وجود حساب بنكي عند إجراء الصفقة ، وتستخدم كأداة محمولة مدفوعة مقدماً ” .انتهى من ” الآثار النقدية والاقتصادية والمالية للنقود الإلكترونية” (1/133).

فهي نقود رقمية لعملة من العملات، تصدر في صورة بيانات الكترونية مخزنة على كارت ذكي أو قرص صلب ، بحيث يستطيع صاحبها نقل ملكيتها إلى من يشاء دون الحاجة إلى امتلاك حساب بنكي، فهي بيانات مشفرة يتم وضعها على وسائل إلكترونية في شكل بطاقات بلاستيكية أو على ذاكرة الكمبيوتر الشخصي، والمخزون في هذه البطاقات هو “وحدات نقدية لها قيمة مالية ” يتم استخدامها في الشراء عبر الإنترنت أو في نقاط البيع والمتاجر التقليدية .

وتختلف النقود الإلكترونية عن البطاقات الأخرى كبطاقات الاتصال والانترنت ونحوها التي يكون مخزونها وحدات اتصال أو رصيد وليس نقودا مالية يستطيع من خلالها شراء السلع والخدمات .

وقد بدأ الإقبال في كثير من الدول على التعامل بهذه النقود لقلة تكلفتها ، وسهولة استعمالها ، وسرعتها حيث يتم الدفع فورا دون الحاجة إلى أي وسائط أخرى .

 وما دام المخزون على هذه البطاقات يمثل وحدات نقدية ، وأصبحت تتمتع بالثقة والقبول العام  كوسيط في التداول والتبادل ، فإنها تاخذ حكم النقود الورقية، فتجب فيها الزكاة ، ويجري فيها أحكام الأموال الربوية عند التداول، فإن بعت وحدة منها بجنسها من النقود الورقية، كما لو كان التبادل بين نقود إلكترونية بالدولار ونقود ورقية بنفس العملة فإنه يجب التماثل والتقابض، وإن كانت من غير جنسها يجب التقابض فقط كما هو القاعدة في بيع الاموال الربوية.

 ولا حرج في وجود رسم خدمة، إن كان مبلغا مقطوعا يجعل في مقابل هذه الخدمة وليس نسبة من رأس المال، لأن هذه أجرة مقابل خدمة مباحة . والله تعالى أعلى وأعلم

تاريخ النشر : 17 أغسطس, 2017
التصنيفات الموضوعية:   02 الربا والصرف

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend