تعليق الصائد قرون صيده للمباهاة والتفاخر

ماذا عن وضع قُرون الصيد على لوحةٍ وتثبيتِها على الحائط للذِّكرى؟ مع العلم بأن هذا التقليدَ من أكثر ما يُفتخَر به بين الأقران من الصياديين، ويفوز بالجوائز من اصطاد أكبرَ الحيوانات قرنًا، ولهذا مسابقات ومحافلُ وجوائز.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فالذي يظهر فيما ذكرت أنه على أصل الحلِّ، حيث لم يرد دليل يدلُّ على المنع، ما لم يُؤدِّ ذلك إلى قتلِ ما لا وجهَ لقتله من الحيوانات، لمجرد المحافظة على القرون لتعليقها والمباهاة بها.
وإن كنا نُوصي بعدم استغراق الأوقات في الصَّيد؛ فإن من تتبع الصيدَ غفل، فقد روي عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ سَكَنَ الْبَادِيَةَ جَفَا وَمَنِ اتَّبَعَ الصَّيْدَ غَفَلَ، وَمَنْ أَتَى السُّلْطَانَ افْتُتِنَ»(1).
كما نوصي بعدمِ الاستغراق في محاكاة غيرِ المسلمين في عوائدهم؛ فإن للمسلم هُوِيَّتَه وخُصوصيتَه التي ينبغي له أن يحرص على المحافظة عليها، وعلى أن لا تُمسَخ بفعل المخالطات اليومية بغير المسلمين. والله تعالى أعلى وأعلم.

_________________

(1) أخرجه أبو داود في كتاب «الصيد» باب «في اتباع الصيد» حديث (2859)، والترمذي في كتاب «الفتن» باب «ما جاء في النهي عن سب الرياح» حديث (2256)، وقال الترمذي: «حسن صحيح».

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   16 الأطعمة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend