معنى حديث: «الحج كل خمسة أعوام»

إن الله يقول: «إِنَّ عَبْدًا أَصْحَحْتُ لَهُ جِسْمَهُ، وَوَسَّعْتُ عَلَيْهِ فِي الْـمَعِيشَةِ، تَمْضِي عَلَيْهِ خَمْسَةُ أَعْوَامٍ لَا يَفِدُ إِلَيَّ لَـمَحْرُومٌ».
الراوي: أبو سعيد الخدري وأبو هريرة. المحدث: الألباني. المصدر: السلسلة الصحيحة. رقم: 1662. خلاصة الدرجة: صحيح بمجموع طرقه.
فماذا نستفيد من أحكام فقهية من هذا الحديث؟ وهل يُوجب العمرة كل خمسة أعوام؟ جزاكم الله خيرًا.


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فيستفاد من هذا الحديث إن صحَّ أنه لا ينبغي للرجل الصحيح الموسر أن يترك الحج خمس سنين، فقد قال المنذري في «الترغيب والترهيب» بعد إيراده لهذا الحديث: «رواه ابن حبان في صحيحه والبيهقي وقال: قال علي بن المنذر: أخبرني بعض أصحابنا قال: كان حسن بن حي يعجبه هذا الحديث، وبه يأخذ، ويحب للرجل الموسر الصحيح ألا يترك الحج خمس سنين».
ولكن يعارض هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم صحَّ عنه أنه لما ذكر الحج قال له الأقرعُ بن حابس: أفي كل عام يا رسول الله؟ قال: «لَوْ قُلْتُ: نَعَمْ. لَوَجَبَتْ، وَلَوْ وَجَبَتْ لَـمْ تَعْمَلُوا بِهَا وَلَـمْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْمَلُوا بِهَا، الْـحَجُّ مَرَّةٌ، فَمَنْ زَادَ فَهُوَ تَطَوُّعٌ».
ولو صحَّ هذا الحديث لكان ما زاد فيه تطوعٌ وفيه واجب، والجمع بينهما أن تُحمل الزيادة على تأكيد الاستحباب. والله تعالى أعلى وأعلم.

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend