هل إبليس من الجن أم من الملائكة؟

هل كانت مكانة إبليس عند الله بنفس مكانة الملائكة؟ وهل من الممكن أن يكون إبليس قد تاب؛ فقد سبقه بالتَّوْبة أبو البشر جميعًا آدم؟

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فقد اختلف أهلُ العلم في إبليس: هل كان من الجنِّ أم كان من الملائكة؟ والذي يشهد له ظاهرُ القرآن الكريم أنه لم يكن من الملائكة، بل كان من الجن؛ لقوله تعالى: ﴿إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ﴾ [الكهف: 50]؛ ولأن الملائكةَ معصومون من الكفر الذي ركبه إبليس؛ فإنهم لا يَعصُون الله ما أمرهم ويفعلون ما يُؤمرون، كما قال تعالى عنهم: ﴿لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ﴾ [التحريم: 6]، وقال تعالى: ﴿لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ﴾ [الأنبياء: 27].
والمقطوع به أن إبليس لم يتب، وصريح القرآن الكريم ناطق بذلك! فقد رد الأمر على ربه واستكبر عن طاعته فطرده الله من رحمته، وقضى عليه بالعذاب الأبدي، وأنظره إلى يوم يبعثون، وتأمل في هذه الآيات فإن فيها وفي أمثالها جوابًا لما تسأل عنه: ﴿وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ *  فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ *  فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ *  إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ *  قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ *  قَالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ *  قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ *  وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ *  قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ *  قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ *  إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ *  قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ *  إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ *  قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ * إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ *  وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ *  لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ [الحجر: 28- 44]. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 19 أغسطس, 2017
التصنيفات الموضوعية:   03 الإيمان بالملائكة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend