الجن والبن

ذُكر في روايات لبعض الصَّحابة أن اللهَ خلق قبل آدم مخلوقات اسمهم الجن والبن. أحببنا أن نتعرَّف على هذه المخلوقات؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصَّلاة والسَّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمَّا بعد:
فإن من المعروف عند أهل العِلْم أن اللهَ جلَّ وعلا قد خلق الجنَّ قبل خلق آدم، وأنه قد أمر إبليس الذي كان من الجنِّ أن يسجد لآدم بعد أن خلقه الله بيده ونفخ فيه من رُوحه، فأبى إبليس فكان من الكافرين.
أما البن فلم نسمع بهم، وأرجو أن تشتغل بما ينفعك(1)، فإن كلَّ مسألة لا ينبني عليها عملٌ فالخوض فيها من التَّكلُّف الذي نُهينا عنه(2)، زادك اللهُ حِرْصًا وتَوْفيقًا(3). والله تعالى أعلى وأعلم.
ـــــــــــــــــــــــــ
(1) فقد أخرج مسلم في كتاب «القدر» باب «في الأمر بالقوة وترك العجز والاستعانة» حديث (2664) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه  قال: قال رسول الله ﷺ: «الْـمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى الله مِنَ الْـمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ، احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَاسْتَعِنْ بالله وَلَا تَعْجَزْ، وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ فَلَا تَقُلْ: لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا. وَلَكِنْ قُلْ: قَدَرُ الله وَمَا شَاءَ فَعَلَ. فَإِنَّ (لَوْ) تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ».
(2) فقد أخرج البخاري في كتاب «الاعتصام بالكتاب والسنة» باب «ما يكره من كثرة السؤال وتكلف ما لا يعنيه» حديث (7293) من حديث أنس  رضي الله عنه قال: كنا عند عمر فقال: نُهينا عن التَّكلُّف.
وفي الحديث المتفق عليه؛ الذي أخرجه البخاري في كتاب «الاعتصام بالكتاب والسنة» باب «ما يكره من كثرة السؤال وتكلف ما لا يعنيه» حديث (7289)، ومسلم في كتاب «الفضائل» باب «توقيره ﷺ وترك إكثار سؤاله عما لا ضرورة إليه أو لا يتعلق به تكليف وما لا يقع ونحو ذلك» حديث (2358)، من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه : أن النبي ﷺ قال: «إِنَّ أَعْظَمَ الْـمُسْلِمِينَ جُرْمًا مَنْ سَأَلَ عَنْ شَيْءٍ لَـمْ يُحَرَّمْ فَحُرِّمَ مِنْ أَجْلِ مَسْأَلَتِهِ».

(3) قال ابن كثير في «البداية والنهاية» (1/55): «قال كثير من علماء التفسير: خلقت الجن قبل آدم عليه السلام  وكان قبلهم في الأرض الحنُّ (بالمهملة) والبنُّ فسلط الله الجنَّ عليهم فقتلوهم وأجْلوهم عنها وأبادوهم منها وسكنوها».

 

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   03 الإيمان بالملائكة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend