مقبلون على عمل شركة ويريدون أن يعرفوا المحرمات التي يجب البعد عنها

إن شاء الله أنا مقبل على إقامة مشروع صغير في مجال الأسمدة والمبيدات والصناعات الكيميائية في مصر؛ بالشراكة مع مجموعة من إخواني، منا من سيساهم بالمال ومنا من سيساهم بالمكان ومنا من سيساهم بفِكرة تصنيع المركبات الكيمائية ومنا من سيساهم بالتسويق والمبيعات.
فأرجو منكم أن تُبيِّنوا لي المحرمات التي يجبُ البعد عنها في هذه المشاركة؟ وكيف يتم تقسيم الأرباح بيننا؟ وهل- لا قدر الله- لو فشل المشروع فكيف يأخذ كل واحد حقَّه بالطريقة الشرعية؟
وأود من حضرتك نصيحة لأني الآن أعمل في نفس المجال بالسعودية، وأنا متخوِّف جدًّا من فشل المشروع الذي سأقوم به خاصة، والأوضاع في مصر الآن مضطربة فبماذا تنصحوني؟ وجزاكم الله خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فقد أحل الله البيعَ وحرم الربا، وينبغي عليك أن تدرس شيئًا من أحكام فقه المعاملات لكي تكون على بصيرة فيما تأتي وفيما تذر، فقد كان عمر يقول: لا يجلس في سوقنا إلا من فقه في ديننا، وإلا أكل الربا شاء أم أبى(1).
وفي شركة العنان وهي التي يشترك الشركاء فيها في المال والعمل والربح يكون الربح على ما يتفقان عليه، والخسارة تُوزَّع بحسب حصصهم في رأس المال.
وأتخوف مثلك من اضطراب الأوضاع في الوقت الراهن، ولعلك تستشير بعض الخبراء بالاستثمار والتجارة، وأن تجمع دائمًا بين الاستشارة والاستخارة.
نسأل الله أن يحملك في أحمد الأمور عنده وأجملها عاقبة. والله تعالى أعلى وأعلم.

—————————

(1) ##.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   01 البيع

فتاوى ذات صلة: